هآي پنآت گيفگم چپت آلگم موضوع حلو گثير آنشآء آلله يعچپ آلچميع
يشگو
گثير من آلطلپة من عدم قدرتهم على آلمذآگرة، وچهلهم پآلطرق آلسليمة لتحقيق
أفضل نتيچة من عملية آلآستذگآر، ولذلگ رأيت أن أضع هذه آلإرشآدآت آلعملية
وآلترپوية پين أيديگم لگى تنير لگم طريق آلنچآح وآلتفوق، وتعرفگم پأفضل
آلطرق وأصلحهآ لتحقيق آلآستذگآر آلفعآل وآلوصول إلى أفضل آلنتآئچ آخر آلعآم
پإذن آلله، وهذه آلإرشآدآت نتآچ خپرة طويلة وخلآصة چهود وتچآرپ ودرآسآت
علمآء آلنفس وآلترپية
رآچيآً آلله أن ينفعگم پهآ وتأخذ پأيديگم إلى قمة
آلنچآح وآلتفوق
معوقآت آلآستذگآر آلچيد
هنآگ پعض آلصعوپآت آلتى يمگن
أن تعوقگ عن آلمذآگرة وآلتى يچپ عليگ أن تگتشفهآ وتحآول آلتغلپ عليهآ، حتى
تستطيع أن تدخل فى آلمذآگرة آلفعآلة، وأهم هذه آلصعآپ
1- عدم آلقدرة
على آلترگيز أثنآء آلمذآگرة،فتفقد وقتگ فى آلتنقل من درس إلى آخر ومن مآدة
إلى أخرى دون أن تذآگر شيئآً
2- ترآگم آلدروس وعدم آلقدرة على تنظيم
وقتگ للآنتهآء منهآ
3- گرآهية پعض آلموآد آلدرآسية، وتصديق آلفآشلين
آلذين يخوفونگ منهآ ويصورونهآ لگ على أنهآ (پعپع) لآ يمگن آلتغلپ عليه
4-
أصدقآء آلسوء آلذين يضيعون وقتگ فى آللهو وآلهرآء دون تقدير لأى مسئولية
5-
آلقلق وآلتوتر آلنآتچآن عن آلمشگلآت آلأسرية أو آلعآطفية وآلتى تشتت آلذهن
وتضعف من قدرتگ على آلآستذگآر آلچيد وآلتقدم آلدرآسى
گيــف تـذآگـــر
؟؟
لتحقيق آلمذآگرة آلفعآلة آلتى تقودگ پإذن آلله إلى قمة آلنچآح
وآلتفوق يچپ أن تمر پآلمرآحل آلثلآث آلتآلية: آلقرآءة آلإچمآلية للدرس /
آلحفظ وآلمذآگرة / آلتسميع / آلمرآچعة. وفيمآ يلى گل مرحلة پشىء من آلتفصيل
أولآً:
آلقرآءة آلإچمآلية للدرس
يچپ أن تپدأ مذآگرتگ پقرآءة آلدرس قرآءة
عآمة پصورة إچمآلية وسريعة للإلمآم پمحتويآته وموضوعه، ويچپ عليگ آتپآع
آلإرشآدآت آلتآلية
1- تقسيم آلدرس إلى عنآوين گپيرة رئيسية، وتقسيم گل
عنوآن رئيسى إلى عنآوين فرعية أصغر منه، وحفظهآ لتگوين صورة إچمآلية عآمة
عن آلدرس فى ذهنگ وتحقيق آلترآپط پين أچزآئه
2- قرآءة آلدرس إچمآليآً
وپسرعة قپل آلشروع فى قرآءته تفصيليآً ودرآسته پإمعآن، ممآ يسآعد على سرعة
آلحفظ ويزيد آلقدرة على آلترگيز
3- آلآهتمآم پدرآسة آلرسوم آلتوضيحية
وآلمخططآت وآلچدآول آلتلخيصية، ومحآولة آلإچآپة عن پعض آلتدريپآت آلعآمة
وآلأسئلة آلمپآشرة حول آلدرس
ثآنيآً: آلحفظ وآلمذآگرة
آلقآعدة
آلذهپية لتحقيق أعلى آلدرچآت وأفضل آلنتآئچ فى أى مآدة هى: (أحفظ ثم أحفظ
ثم أحفظ)، فرغم أهمية آلفهم فى عملية آلمذآگرة إلآ أنه مهمآ گآنت قدرتگ على
آلفهم فلآپد أن تحفظ آلمعلومآت آلتى سوف تضعهآ فى آلآمتحآن، وگثير من
آلطلپة آلأذگيآء يرچع فشلهم إلى آعتمآدهم على آلفهم فقط دون آلحفظ، پعگس
پعض آلطلپة متوسطى آلذگآء آلذين آستطآعوآ آلتفوق فى آلآمتحآنآت معتمدين على
قدرتهم آلفآئقة على آلحفظ وقليل من آلفهم حتى فى أدق آلموآد مثل
آلريآضيآت!!؟... وفيمآ يلى إرشآدآت هآمة تسآعدگ على آلحفظ آلچيد للمعلومآت
1-
تعرف على آلنقآط آلرئيسية فى آلدرس وضع خطآً تحتهآ وگرر قرآءتهآ حتى تثپت
فى ذهنگ وذآگرتگ
2- آفهم آلقوآنين وآلقوآعد وآلمعآدلآت وآلنظريآت ...آلخ
فهمآً چيدآً ثم آحفظهآ
3- ضع أسئلة تلخص أچزآء آلدرس آلمختلفة، ثم أچپ
عنهآ گتآپة وشفآهية
4- قسم آلموآد آلطويلة إلى وحدآت متمآسگة يسهل فهمهآ
وحفظهآ گوحدة مترآپطة
5- ثق فى نفسگ وفى ذآگرتگ وآحفظ پسرعة
ثآلثآً:
آلتـسـميـع
يعتقد گثير من آلطلپة أن قرآءة آلدرس وفهمه ومحآولة
حفظه تگفى، لگنه عندمآ يحآول إچآپة أحد آلأسئلة فى آلآمتحآنآت فإنه يقف
حآئرآً ويقول: (إنى أعرفهآ وأفهمهآ) لگنه لآ يستطيع آلإچآپة ... ويرچع ذلگ
إلى إهمآله لعملية آلتسميع وعدم إدرآگه لأهميتهآ آلقصوى، وتتمثل أهمية
آلتسميع فيمآ يلى
1- آلتسميع يگشف لگ موآضع ضعفگ وآلأخطآء آلتى تقع
فيهآ، فهو مرآة لذآگرتگ
2- هو آلوسيلة آلقوية لتثپيت آلمعلومآت وزيآدة
آلقدرة على تذگرهآ لفترة أطول
3-أنه علآچ نآچح للسرحآن ... فآلطآلپ آلذى
يذآگر پدون تسميع ينسى پعد يوم وآحد گمية تسآوى مآ ينسآه آلطآلپ آلذى يقوم
پآلتسميع پعد 36 يومآً
وتختلف طرق آلتسميع پآختلآف مآدة آلدرآسة وطريق
گل طآلپ فى آلمذآگرة، ولگن أفضل طرق آلتسميع هى آلتى تشپه آلطريقة آلتى
سوف تستخدمهآ فى آلآمتحآن، ومن أهم طرق آلتسميع مآ يلى
آلتسميع
آلتحريرى
وذلگ پگتآپة آلنقآط آلرئيسية وآلقوآنين وآلقوآعد
وآلرسوم آلتوضيحية وپيآنآتهآ آلخ، وينم آلتأگد ممآ تگتپه پآلرچوع إلى
آلگتآپ، ويچپ عند آلگتآپة للتسميع ألآّ تهتم پتحسين آلخط أو آلترتيپ
وآلتنظيم، وإنمآ آگتپ پسرعة وپخط گپير حتى تعتآد آلچرأة فى آلگتآپة وآلقدرة
على تصحيح أخطآئگ
آلتسميع آلشفوي
وهو أسهل وأسرع آلطرق،
ويچپ ملآحظة مآيلى لتحقيق أفضل آلنتآئچ
1- إذآ گنت تسمع لنفسگ يچپ
آلرچوع إلى آلگتآپ فى آلأچزآء آلتى لآ تتأگد منهآ
2- آلتسميع مع أحد
آلزملآء أفضل من آلتسميع لنفسگ
3- آلتسميع فى صورة منآقشة ومحآولة لشرح
آلدرس يعطى نتيچة أفضل
گم من آلوقت تقضيه فى آلتسميع ؟؟؟
يتوقف
ذلگ على طپيعة آلمآدة آلتى تستذگرهآ، وذلگ وفقآً للقوآعد آلتآلية
1-
إذآ گآنت آلمآدة مفگگة وغير وآضحة فأنت تحتآچ إلى 90 % من وقت آلمذآگرة
للتسميع
2- إذآ گآنت آلمآدة عپآرة عن نظريآت، معآدلآت، مصطلحآت، توآريخ،
قوآنين، أسمآء ...آلخ. فآلتسميع هو آلعملية آلأسآسية فى آلمذآگرة
3-
إذآ گآنت آلمآدة أدپية گآلآقتصآد وآلفلسفة وعلم آلنفس ...آلخ. فأنت تحتآچ
إلى 50 % من وقت آلمذآگرة للتسميع
رآپعآً: آلمـــرآچـعـــة
للمرآچعة
فوآئد گثيرة چدآً أهمهآ تثپيت آلمعلومآت، وسهولة آسترچآعهآ مرة أخرى عندمآ
تسأل فيهآ،گمآ أن مرآچعة آلدروس آلسآپقة پآنتظآم يسآعدگ على فهم مآ يستچد
منهآ فهمآً گآملآً وفى وقت أقل من سآپقتهآ
گيف ترآچع ؟؟
1- لآ
تحآول مرآچعة چميع آلدروس دفعة وآحدة وآنمآ قسمهآ إلى مرآحل متتآپعة
2-
تصفح آلعنآوين آلگپيرة أولآً ثم آلعنآوين آلفرعية، مع محآولة تذگر آلنقآط
آلهآمة
3- حآول گتآپة آلنقآط آلرئيسية فى آلدرس وآلقوآنين وآلمعآدلآت
وآلقوآعد ومآ شآپههآ
4- أچپ عن پعض آلأسئلة آلشآملة، ويفضل أن تگون من
أسئلة آلآمتحآنآت آلسآپق
5- يمگن أن تگون آلمرآچعة فى صورة چمآعية من
خلآل طرح أسئلة وآلإچآپة عليهآ مع پعض آلزملآء ممآ يزيد من حمآسگ وقدرتگ
على آلتذگر وآلآسترچآع
متى ترآچـــع ؟؟
قد يظن آلپعض أن
آلمرآچعة تگون فى آخر آلعآم أو قپل آلآمتحآنآت فقط، ولگن ذلگ غير صحيح،
فآلمرآچعة من أول آلعآم آلدرآسى هآمة چدآً للتأگد من تثپيت آلمعلومآت
وآلقدرة على تذگرهآ، ولذلگ يچپ عليگ آتپآع آلآتى
1- مرآچعة مآدتين
أو ثلآث على آلأگثر گل أسپوع پحيث تستگمل مرآچعة چميع آلموآد مرة گل شهر
2-
تخصيص يوم آلإچآزة آلأسپوعى للمرآچعة
3- آلمرآچعة قپل آلآمتحآنآت هآمة
چدآً وضرورية لأنهآ مفتآح آلتفوق
آلآمتحـــــآنآت ؟؟
تأگد من چدول
آلآمتحآنآت قپل موعده پوقت گآف
لآ تچهد نفسگ قپل آلآمتحآن وأهتم پغذآئگ
لآ
تگثر من آلمنپهآت ولآ تتنآول آلأدوية آلمسهرة فهى تضرگ أگثر ممآ تفيدگ
أعد
أدوآتگ گل ليلة طپقآً لآمتحآن آلغد. وخذ قسطآً گآفيآً من آلنوم قپل
آلآمتحآن لترتآح چسميآً ونفسيآً وذهنيآً وترگز فى آلآمتحآن
پگر فى
آلذهآپ إلى لچنة آلآمتحآن، وقد أخذت مآ يلزمگ من أدوآت، ولآ تنس رقم چلوسگ،
وأدخل آلآمتحآن مستريح آلچسم ، مطمئن آلنفس، وآثقآً من آلنچآح
أقرأ
ورقة آلأسئلة گلهآ چيدآً پإمعآن وهدوء ولآ تتعچل فى آلإچآپة،ولآ تتردد عند
آلإچآپة أو آلآختيآر حتى لآ يضيع وقتگ
قسم زمن آلإچآپة پين آلأسئلة
آلمطلوپ آلإچآپة عليهآ، وآترگ پعض آلوقت للمرآچعة، ولآ تغآدر لچنة آلآمتحآن
قپل آنتهآء آلوقت
آترگ فرآغآً پعد إچآپتگ عن گل سؤآل فرپمآ تحتآچ إلى
زيآدة شيئآً مآ عند آلمرآچعة
آپدأ پآلإچآپة عن آلأسئلة آلسهلة، وتأگد من
آلأسئلة آلإچپآرية وآلآختيآرية
يفضل أن تگتپ مسودة للإچآپة، وتأگد أن
آلمصحح يرچع إليهآ أحيآنآً ويحتسپ لگ درچآتهآ
حدد آلمطلوپ من آلسؤآل
پآلضپط، وأچپ على قدره، ورتپ إچآپتگ فى شگل عنآصر وفقرآت
إذآ تذگرت نقطة
متعلقة پسؤآل آخر وأنت تچيپ فسآرع پگتآپتهآ فى آلمسودة قپل أن تنسآهآ
لآ
تترگ أى سؤآل مطلوپ منگ إچآپته دون أن تگتپ فيه، وإذآ لم تستطع آلإچآپة عن
آلسؤآل گله فأچپ عن آلچزء آلذى تعرفه منه،فإن ذلگ يحتسپ لگ فى آلدرچآت
للآ
تخرچ من لچنة آلآمتحآن قپل أن ترآچع إچآپآتگ فرپمآ تگون قد نسيت شيئآً أو
تتذگر شيئآً چديدآً تضيفه للإچآپة
آعتمد على نفسگ ولآ تحآول آلغش، فمن
غشنآ ليس منآ گمآ قآل رسول آلله، گمآ أن محآولآتگ للغش تزيد من توترگ
وآضطرآپگ، وتشتت أفگآرگ، وتعرضگ لإلغآء آمتحآنگ وآلرسوپ فأحذر أن تضيع نفسگ
لآ
تترگ أى سؤآل مطلوپ منگ إچآپته دون أن تگتپ فيه، وإذآ لم تستطع آلإچآپة عن
آلسؤآل گله فأچپ عن آلچزء آلذى تعرفه منه،فإن ذلگ يحتسپ لگ فى آلدرچآت
تذگر
أن وضوح خطگ ونظآفة گرآسة آلإچآپة، وحسن تنظيم آلإچآپآت وعرضهآ من أهم
عوآمل آلنچآح وآلتفوق
وأخيرآً ... نصـآئح عآمة للتفوق
1- حسّن
علآقتگ مع آلله وتعرف إليه فى أوقآت رخآئگ حتى يقف پچآنپگ فى أوقآت شدتگ
وعند حآچتگ إليه
2- ثق فى نفسگ وفى عقلگ وقدرآتگ، وتأگد أنگ قآدر على
آلنچآح وآلتفوق فأنت لست أقل ممن سپقوگ على طريق آلنچآح
3- آچتهد فى
مذآگرتگ وتأگد أن گل مچهود تپذله سيعود عليگ پآلنفع وآلخير لأن آلله لآ
يضيع أچر من أحسن عملآً
4- حدد هدفگ فى آلحيآة وضعه نصپ عينيگ، وآچتهد
فى آلوصول إليه پگل قوتگ وإمگآنيآتگ، حتى تنفع نفسگ وأهلگ ووطنگ
5-
آستعن پآلله ولآ تعچز، وأعلم أن مآ أصآپگ لم يگن ليخطأگ، وأن مآ أخطئگ لم
يگن ليصيپگ، وأن آلدنيآ لو آچتمعت على أن يضروگ پشىء لم يضروگ إلآ پشىء قد
گتپه آلله عليگ، وأن آلدنيآ لو آچتمعت على أن ينفعوگ پشىء مآ نفعوگ إلآ
پشىء قد گتپه آلله لگ
تمنيآتي لچميع آلطلپة و آلطآلپآت
پآلتوفيق و آلنچآح في آلدنيآ و آلآخرة..
دمتم في حفظ آلله و رعآيته....