❞ My Sweet Melody ❝ ‣
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات أتمنى لك قضاء
وقت ممتع معنا
❞ My Sweet Melody ❝ ‣
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات أتمنى لك قضاء
وقت ممتع معنا
❞ My Sweet Melody ❝ ‣
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالي من السعودية و بصف سادس تدخل XOZIcYالتسجيلدخول

 

 الي من السعودية و بصف سادس تدخل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
BEDOOR DASH
مميزه
مميزه
BEDOOR DASH


ډعآئۑ : الي من السعودية و بصف سادس تدخل Iuca_610
ڜڿڝۑٺۑ آڵمٍڣضڵھٍ ساكرا
عډډ آڵمٍڛآھٍمٍآٺ : 487
ڹقـآط : 10250
ٺآرۑڿ آڵٺڛچۑڵ : 08/12/2012
آڵعمٍر : 22

الي من السعودية و بصف سادس تدخل Empty
مُساهمةموضوع: الي من السعودية و بصف سادس تدخل   الي من السعودية و بصف سادس تدخل Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2013 11:38 am

[rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل EEB6B674-E02E-4416-BDF9-E883FC09B209


مهــــارات العلوم ( الصف الســــــادس )
[/rtl]
[rtl]( الفصل الدراسي الأول )[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1-

* ممارسة الطريقة العلمية التي يستخدمها العلماء بطريقة مبسطة
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المهارات العقلية التي يستخدمها العلماء عند استخدام الطريقة العلمية :[/rtl]
[rtl] ألاحظ -  أكون فرضية -  أتواصل -  أصنف -  أستخدم الأرقام -  اعمل نموذجاً -  أستخدم المتغيرات -  أفسر البيانات -  أقيس -  أتوقع[/rtl]
[rtl] أستنتج -  أجرب .[/rtl]
[rtl]تحليل البيانات يكون بواسطة :[/rtl]
[rtl]* الطريقة العلمية ( تساعد العلماء على تفسير العالم الطبيعي ) .[/rtl]
[rtl]* المتغير ( شيء يتغير أو يختلف ) .[/rtl]
[rtl]* الفرضية ( جملة يمكن اختبارها للإجابة على سؤال ما ) .[/rtl]
[rtl]* التجربة ( اختبار عملي يمكن من خلاله إثبات الفرضية أو رفضها ) .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]2[/rtl][rtl]- [/rtl][rtl]* ذكر نص النظرية الخلوية[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]النظرية الخلوية :[/rtl][rtl]  [/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]  [/rtl][rtl]تتضمن نظرية الخلية ثلاث أفكار رئيسية ..[/rtl][/rtl]
1-
[rtl]جميع المخلوقات الحية تتكون من خلية أو أكثر .[/rtl]
2-
[rtl]الخلايا هي الوحدة الأساسية للتركيب والوظيفة في جميع المخلوقات الحية .[/rtl]
[rtl]3-
تنتج الخلايا عن خلايا سابقة لها .[/rtl]
[rtl]       [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]3- [/rtl][rtl]رسم مخطط يوضح تسلسل مستويات التنظيم في المخلوقات الحية وعلاقتها مع بعضها البعض[/rtl]
 
[rtl][rtl]                    [/rtl][rtl]الخلية[/rtl][rtl]            [/rtl][rtl]( وحدة بناء جسم المخلوق الحي )[/rtl][rtl]      [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]  [/rtl][rtl]  [/rtl][rtl]الخلية[/rtl][/rtl]
[rtl]
 [/rtl]
[rtl][rtl]                                                                  [/rtl][rtl]       [/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]                                   [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]النسيج[/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]( مجموعة الخلايا المتشابهة [/rtl][rtl]التي [/rtl][rtl]تقوم معاً بالوظيفة نفسها )[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]  [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]النسيج[/rtl][/rtl]
[rtl]
 [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]      [/rtl][rtl]العضو[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]( مجموع[/rtl][rtl]ة من نسيجين أو أكثر تعمل معاً للقيام بوظيفة محددة[/rtl][rtl] [/rtl][rtl])[/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]  [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]العضو[/rtl][rtl]  [/rtl][/rtl]
[rtl]
 [/rtl]
[rtl]       [/rtl]
[rtl][rtl]                                           [/rtl][rtl]                        [/rtl][rtl]جهازاً حيوياً[/rtl][rtl]     [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]( مجموعة الأعضاء التي تعمل معاً لأداء وظائف محددة )  [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]  [/rtl][rtl]جهازاً حيوياً[/rtl][/rtl]
[rtl]
 [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]                     [/rtl][rtl]                            [/rtl][rtl]جسم المخلوق الحي[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]                     [/rtl][rtl]4[/rtl][rtl][/rtl][rtl]ذكر بعض المركبات الموجودة في خلايا المخلوقات الحية[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المركبات الموجودة في الخلايا :[/rtl]
1-
[rtl]الكربوهيدرات[/rtl][rtl] ( الكربون + الهيدروجين + الأكسجين )[/rtl][rtl] .[/rtl]
2-
[rtl]الدهون ( الكربون + الهيدروجين + الأكسجين )[/rtl][rtl] .[/rtl]
3-
[rtl]البروتينات ( الكربون + الهيدروجين + الأكسجين + النيتروجين )[/rtl][rtl] .[/rtl]
[rtl]4-
[rtl]الحموض[/rtl][rtl] النووية ( الأكسجين + الكربون + الهيدروجين + النيتروجين + [/rtl][rtl]الفوسفور[/rtl][rtl] )[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
 
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]

5- * المقارنة بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]الخلي[/rtl][rtl]ـــــ[/rtl][rtl]ة الحي[/rtl][rtl]ـــــ[/rtl][rtl]وانية[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]الخلي[/rtl][rtl]ـــــ[/rtl][rtl]ة النب[/rtl][rtl]ـــــ[/rtl][rtl]اتية[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* لها غشاء بلازمي يحيط [/rtl][rtl]بها[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* لها نواة[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* لها [/rtl][rtl]سيتوبلازم[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]وميتوكندريا[/rtl][rtl] وفجوات[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* ليس لها جدار خلوي[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* ليس لها [/rtl][rtl]بلاستيدات[/rtl][rtl] خضراء[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* [/rtl][rtl]ليس [/rtl][rtl]بها[/rtl][rtl] كلوروفيل[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* لها غشاء بلازمي يحيط [/rtl][rtl]بها[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* لها نواة[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* لها [/rtl][rtl]سيتوبلازم[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]وميتوكندريا[/rtl][rtl] وفجوات[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* يوجد [/rtl][rtl]ب[/rtl][rtl]ها[/rtl][rtl] جدار خلوي[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* لها [/rtl][rtl]بلاستيدات[/rtl][rtl] خضراء[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* تحتوي على صبغة الكلوروفيل [/rtl][rtl]ال[/rtl][rtl]تي تكسب النبات لونه الأخضر[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]6[/rtl][rtl][/rtl][rtl][/rtl][rtl]تحديد الفرق بين النقل السلبي والنقل النشط[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]النقـــــل السلبــــي[/rtl]
[rtl]النقـــــل النشــــط[/rtl]
[rtl]التعريف :[/rtl]
[rtl]حركة المواد عبر أغشية دون أن تستخدم طاقة الخلية    حيث تتحرك الجزيئات خلال الغشاء الخلوي دون الحاجة إلى استخدام الطاقة .[/rtl]
[rtl][rtl]* [/rtl][rtl]يتم خلالها نقل المواد من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز المنخفض .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]مثل :[/rtl][rtl] انتقال ( الماء [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] السكر [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الأكسجين ) إلى الخلية الحية[/rtl][/rtl]
[rtl]التعريف :[/rtl]
[rtl]عملية انتقال المواد خلال الغشاء البلازمي , والتي تحتاج إلى طاقة لحدوثها .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]* [/rtl][rtl]يتم خلالها نقل المواد من منطقة التركيز المنخفض إلى منطقة التركيز المرتفع .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]مثل :[/rtl][rtl] تخلص الخلية الحية من الفضلات التي تنتجها .[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]7[/rtl][rtl][/rtl][rtl]التمييز بين عمليتي البناء الضوئي والتنفس الخلوي[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]البنـــــاء الضـــــوئي[/rtl]
[rtl]التنفـــــس الخلـــــوي[/rtl]
[rtl][rtl]* يحدث فقط في الخلايا التي فيها [/rtl][rtl]البلاستيدات[/rtl][rtl] الخضراء .[/rtl][/rtl]
[rtl]* تحتاج إلى الضوء .[/rtl]
[rtl]* يخزن الطاقة .[/rtl]
[rtl]* يحول الطاقة إلى جلوكوز .[/rtl]
[rtl]* ينتج الأكسجين .[/rtl]
[rtl]* يستعمل الماء لإنتاج الغذاء .[/rtl]
[rtl]* يستعمل ثاني أكسيد الكربون .[/rtl]
[rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل AF3D8B8D-3848-415E-BC7B-D373C2A5B38B
[rtl]ثاني أكسيد الكربون + ماء      [/rtl][rtl]ضوء[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]   [/rtl][rtl]  الأكسجين + سكر الجلوكوز[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]* [/rtl][rtl]يحدث في معظم الخلايا .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* [/rtl][rtl]تحدث في الضوء أو في الظلام[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* [/rtl][rtl]تحرر الطاقة من الغذاء[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* [/rtl][rtl]تحرر الطاقة من الجلوكوز[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* [/rtl][rtl]تستهلك[/rtl][rtl] الأكسجين .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* [/rtl][rtl]ينتج عنها الماء[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* [/rtl][rtl]ينتج عنها ثاني أكسيد الكربون[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل FED640FD-A206-41A3-90C3-0D6724913FF7
[rtl]جلوكوز + أكسجين[/rtl][rtl]     [/rtl][rtl]    [/rtl][rtl]       [/rtl][rtl]ثاني أكسيد الكربون + ماء + طاقة[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]8[/rtl][rtl][/rtl][rtl]تسمية العملية المستمرة من النمو والانقسام والتعويض للخلايا[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]تسمى العملية المستمرة من النمو والانقسام والتعويض للخلايا[/rtl]
[rtl][rtl]                                              [/rtl][rtl]( دورة الخلية )[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]9[/rtl][rtl][/rtl][rtl]* تعداد أنواع الانقسام في الخلية[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]أنواع الانقسام في الخلية :[/rtl]
1-
[rtl]ا[/rtl][rtl]لانقسام المتساوي[/rtl]
2-
[rtl]الانقسام المنصف[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]

10- المقارنة بين الانقسام المنصف والانقسام المتساوي  
[/rtl]
[rtl]الانقســــام المنصف[/rtl]
[rtl]الانقســـــام المتساوي[/rtl]
[rtl]التعريف :[/rtl]
[rtl]نوع خاص من الانقسام الخلوي ينتج عنه الخلايا التناسلية .[/rtl]
[rtl][rtl]* [/rtl][rtl]الخلية الناتجة عن الانقسام المنصف تحتوي على نصف [/rtl][rtl]العدد الأصلي من [/rtl][rtl]الكروموسومات[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl]* يحدث انقسامان .[/rtl]
[rtl][rtl]* عدد الخلايا الناتجة[/rtl][rtl] أربع خلايا جديدة .[/rtl][/rtl]
[rtl]التعريف :[/rtl]
[rtl]انقسام نواة الخلية إلى خليتين متماثلتين .[/rtl]
[rtl][rtl]* [/rtl][rtl]الخلايا الناتجة عن الانقسام [/rtl][rtl]تحتوي على العدد نفسه من[/rtl][rtl]كروموسومات[/rtl][rtl] الخلية الأصلية .[/rtl][/rtl]
[rtl]* يحدث انقسام واحد .[/rtl]
[rtl][rtl]* عدد الخلايا الناتجة خليتان[/rtl][rtl] جديدتان .[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]     [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]11[/rtl][rtl][/rtl][rtl]* معرفة مفهوم الوراثة[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]الوراثة[/rtl][rtl] :[/rtl][/rtl]
[rtl]             انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]12[/rtl][rtl]- * [/rtl][rtl]التمثيل للصفة الموروثة والصفة المكتسبة[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]الصفة الموروثة :[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]صفة تنتقل من الآباء إلى الأبناء .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]                       [/rtl][rtl]مثل :[/rtl][rtl] لون الشعر [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] لون العيون [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] ملامح الوجه [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] طريقة الضحك [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] وجود الغمازات .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]الصفة ال[/rtl][rtl]مكتسبة[/rtl][rtl]:[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]صفة لا تورث من أبوين بل تكتسب بالتعلم والتدريب .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]                       [/rtl][rtl]مثل :[/rtl][rtl] مهارات لعب كرة القدم [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] مهارات اللعب بالكرة عند الدلافين [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] طريقة بناء الطائر لعشه .[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]13[/rtl][rtl]- المقارنة بين الصفة السائدة والصفة المتنحية[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الصفـــــة الســـائدة[/rtl]
[rtl]الصفـــــة المتنحيـــة[/rtl]
[rtl]التعريف :[/rtl]
[rtl]صفة تمنع صفة أخرى من الظهور .[/rtl]
[rtl][rtl]مثال[/rtl][rtl]:[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]في نبات [/rtl][rtl]البازلاء[/rtl][rtl] ( البذور الملساء [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الساق الطويلة الأزهار الأرجوانية [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] القرون الخضراء ) .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* [/rtl][rtl]تمثل بحرف كبير .[/rtl][/rtl]
[rtl]التعريف :[/rtl]
[rtl]صفة تحجبها صفة سائدة .[/rtl]
[rtl][rtl]مثال[/rtl][rtl]:[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]في نبات [/rtl][rtl]البازلاء[/rtl][rtl] ( البذور المجعدة [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الساق القصيرة ال[/rtl][rtl]أزهار البيضاء [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] القرون الصفراء ) .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* [/rtl][rtl]تمثل بحرف صغير .[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]1[/rtl][rtl]4[/rtl][rtl][/rtl][rtl][/rtl][rtl]تتبع كيفية انتقال الماء والأملاح المعدنية خلال النبات على مصور للنبات[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]1- يدخل الماء والأملاح من التربة إلى الشعيرات الجذرية , ثم يمران خلال  القشرة إلى الخشب .[/rtl]
[rtl][rtl]2- يسبب [/rtl][rtl]النتح[/rtl][rtl] سحب الماء والأملاح إلى أعلى عبر الساق , ثم إلى الأوراق .[/rtl][/rtl]
[rtl]3- تدخل الأملاح إلى الأوراق وتنقل إلى كل خلية فيها .[/rtl]
[rtl]4- تستخدم خلايا الأوراق الماء وثاني أكسيد الكربون من الهواء لصنع السكر .[/rtl]
الي من السعودية و بصف سادس تدخل 119F46E1-2A65-4228-B5EF-4ADF64BAE76F [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]

15- تحديد الطريقة التي يخزن بها النبات غذاؤه من خلال عرض عينات أو صور مختلفة من النباتات
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل 6A30C64E-1793-4FB1-A4BC-652B54714CFA[rtl]  [/rtl][rtl] [/rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل 8FEEF505-955F-45EC-8886-A5A863E42E83[rtl] [/rtl][rtl] [/rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل 64164248-081B-41AD-8ABD-5811AEA14CB2[rtl] [/rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل 89238290-E99A-45D6-A429-E0CF1BE92246[rtl]   [/rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل 2DE61DF8-5373-4C17-8E9D-FF429C28A9CD[rtl]    [/rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل C9CF0542-88BE-44F2-BB15-A676F346A4AE[rtl]   [/rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل 0CB34ADF-D38D-4CF6-AABC-192F2557EA8C [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]      الجزر   [/rtl][rtl]            [/rtl][rtl]البروكلي[/rtl][rtl]       [/rtl][rtl] ال[/rtl][rtl]بطاطس[/rtl][rtl]         [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]    [/rtl][rtl]ال[/rtl][rtl]خس[/rtl][rtl]         [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]      [/rtl][rtl]الشمندر[/rtl][rtl]         [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]  [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]الزنجبيل       [/rtl][rtl]   [/rtl][rtl]  [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]ال[/rtl][rtl]عدس[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]  ( الجذور[/rtl][rtl] )  [/rtl][rtl]     [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]   [/rtl][rtl][/rtl][rtl]الأزهار [/rtl][rtl])[/rtl][rtl]     [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]  ( [/rtl][rtl]السيقان[/rtl][rtl] ) [/rtl][rtl]        [/rtl][rtl][/rtl][rtl]الأوراق [/rtl][rtl][/rtl][rtl]        [/rtl][rtl][/rtl][rtl]الجذور [/rtl][rtl][/rtl][rtl]      [/rtl][rtl] ([/rtl][rtl] السيقان[/rtl][rtl] ) [/rtl][rtl]   [/rtl][rtl]  [/rtl][rtl]   [/rtl][rtl][/rtl][rtl]الأوراق [/rtl][rtl])[/rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]16- التمثيل لنبات بذري وآخر لا بذري مع ذكر نوع التكاثر فيهما[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]* نبات بذري :   البامية [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الفاصوليا [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]التفاح [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الصنوبر  [/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]                    [/rtl][rtl]                   [/rtl][rtl] نوع التكاثر : تكاثر جنسي[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* نبات [/rtl][rtl]لا [/rtl][rtl]بذري :   [/rtl][rtl]الحزازيات[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]السرخسيات[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] ذيل الحصان[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]                    [/rtl][rtl]                   [/rtl][rtl] نوع التكاثر : [/rtl][rtl]تكاثر لا جنسي بالأبواغ[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]17- * معرفة مفهوم المخلوقات الحية الدقيقة مع التمثيل[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المخلوقات الحية الدقيقة :[/rtl]
[rtl][rtl]                           مخلوقات [/rtl][rtl]مجهرية[/rtl][rtl] لا ترى بالعين المجردة .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]                         [/rtl][rtl]مثل :[/rtl][rtl] الجراثيم [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] البكتريا [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الفطريات [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]الطلائعيات[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]18- تنفيذ تجربة عملية لتكوين عفن الخبز[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]يتم تنفيذ هذه المهارة عملياً من قبل الطالبات في منازلهن وإحضار عينة التجربة ومشاهدة النتيجة بعد تكوين العفن على الخبز .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]19- * تسمية نوع التكاثر في المخلوقات الحية الدقيقة من خلال قراءة الصور[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]  [/rtl][rtl]   [/rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل 988D30E8-73B6-485F-9231-46FC9B4B9532[rtl]       [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]    [/rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل 7C724929-20F9-4EF4-B89E-E5F24C05F9D1[rtl]     [/rtl][rtl]    [/rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل 10EC22D1-694B-4770-A84B-03A33AFB6022[rtl]      [/rtl][rtl]       [/rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل D838C1DD-7ED5-4670-ACE3-A5C3334AE19E[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]             [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]البراميسيوم[/rtl][rtl]                       [/rtl][rtl]     [/rtl][rtl]البلازموديوم[/rtl][rtl]                               الخميرة   [/rtl][rtl]                          [/rtl][rtl]   البكتريا[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]     [/rtl][rtl]   [/rtl][rtl]( [/rtl][rtl]الإنشطار[/rtl][rtl] الثنائي )          [/rtl][rtl]            [/rtl][rtl]  [/rtl][rtl]  ( [/rtl][rtl]الأبواغ[/rtl][rtl] )        [/rtl][rtl]               [/rtl][rtl]  ( التبرعم  )          [/rtl][rtl]          [/rtl][rtl]     [/rtl][rtl]   ( [/rtl][rtl]الإقتران[/rtl][rtl] )[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl]20- [/rtl][rtl][/rtl][rtl]ذكر بعض الوظائف التي يؤديها جسم المخلوق الحي وتسمية الأجهزة المسئولة عن ذلك[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الوظائف التي يؤديها جسم المخلوق الحي :[/rtl]
[rtl][rtl]       [/rtl][rtl]       [/rtl][rtl]الهضم [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الإخراج [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] التنفس [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الدوران [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الحركة [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الإحساس  [/rtl][/rtl]
[rtl]الأجهزة المسئولة عن ذلك :[/rtl]
[rtl][rtl]            الجهاز الهضمي [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الجهاز الإخراجي [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الجهاز التنفسي [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] جهاز الدوران [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الجهاز الهيكلي [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الجهاز العضلي [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الجهاز العصبي[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]

21- وصف العلاقة بين أجهزة الجسم أثناء الحركة
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]حركة الجسم تنتج عن انقباض العضلات وانبساطها وتشكل العضلات في الجسم الجهاز العضلي , ويدعم الجهاز الهيكلي الجسم ويعطيه شكلاً خاصاً [/rtl][rtl]به[/rtl][rtl] , ويحمي العديد من أعضاء الجسم الداخلية , ومنها القلب والرئتان والدماغ , والجهاز الهضمي مسئول[/rtl][rtl] عن هضم الطعام وامتصاصه [/rtl][rtl]ويساعده على ذلك أعضاء أخرى , منها الكبد والبنكرياس والأوعية الدموية , والجهاز التنفسي مسئول عن تزويد الجسم بالأكسجين من خلال عملية الشهيق وإخراج ثاني أكسيد الكربون والماء من خلال عملية الزفير , ووظيفة جهاز الدوران توزيع الدم على جميع خلايا الجسم ليحمل إليها الغذاء والأكسجين ويخلصها من الفضلات , والجسم يتخلص من الفضلات عن طريق الجلد والجهاز البولي , حيث يقومان بتنقية الدم وتصفيته من الفضلات , أما الجهاز العصبي فهو المسئول عن تنظيم جميع أنشطة الجسم سواء أكان الإنسان مستيقظاً أم نائماً .[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]22- كتابة مقال بسيط عن السلوكيات السليمة والخاطئة التي يمارسها التلاميذ في المدرسة وآثارها الصحية[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]السلوكيات السليمة[/rtl][rtl] :    [/rtl][/rtl]
[rtl]      * ممارسة التمرينات الرياضية : تزيد من قوة العضلات وتنشط الدورة الدموية وتساعد على نمو الأطفال بصورة سليمة .[/rtl]
[rtl]      * نظافة الجسم : الاستحمام بالماء والصابون يعمل على إزالة الأوساخ والجراثيم المسببة للأمراض وإزالة العرق وخلايا الجلد الميتة  وقص الشعر والأظافر الطويلة وتنظيفها يحمي من الإصابة بالأمراض , زيارة الطبيب عند الشعور بالمرض يساعد على تشخيص الأمراض وتحديد العلاج المناسب لها , لذا تتم المحافظة على صحة الجسم وحمايته من الأمراض .[/rtl]
[rtl][rtl]      * [/rtl][rtl]النوم : يعمل النوم على إراحة أجهزة الجسم والمحافظة على سلامة الجسم والعقل .[/rtl][/rtl]
[rtl]السلوكيات الخاطئة :[/rtl]
[rtl][rtl]   [/rtl][rtl]   * ممارسة التمرينات الرياضية العنيفة : قد تسبب الضرر والأذى .[/rtl][/rtl]
[rtl]* عدم الاهتمام بنظافة الجسم : يعرضه للإصابة بالجراثيم المسببة للأمراض .[/rtl]
[rtl][rtl]* قلة النوم : يضر بالصحة .  [/rtl][/rtl]
[rtl]* مشاهدة التلفاز ساعات طويلة تؤثر في فترات النوم كما تؤثر في سلامة العينين .[/rtl]
[rtl]* تناول المشروبات الغازية يضر بالصحة .[/rtl]
[rtl][rtl]* حمل الحقيبة الثقيلة على الظهر : يؤثر على سلامة العمود الفقري .[/rtl][rtl]    [/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
 
[rtl][rtl]23- [/rtl][rtl][/rtl][rtl]تكوين شبكة غذائية في بيئة ما مع تحديد ادوار المخلوقات الحية المكونة لها[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl]
[rtl]شبكة غذائية على اليابسة[/rtl]
 [/rtl]
[rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل 5ABB55D6-7162-4E5A-8270-AB3C9EF7F37E[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]آكلات الأعشاب : هي المستهلكات الأولى التي تتغذى على المنتجات فقط .[/rtl]
[rtl]آكلات اللحوم : هي المستهلكات الثانية والثالثة , وهي حيوانات تأكل حيوانات أخرى .[/rtl]
[rtl][rtl]الحيوانات [/rtl][rtl]القارتة[/rtl][rtl] : هي المستهلكات التي تتغذى على النباتات والحيوانات معاً .[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]

24- بناء هرم طاقة في نظام بيئي ما
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل 23AB7D1A-6A57-423F-BA9C-FC6CF35ACB8C[rtl]          [/rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل 8F0A1C41-B2C8-4673-B2B0-0669827D2292[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل 5EE6C1F0-87D2-4445-BE16-58181BC72355
[rtl]مستهلك 2 ( طيــور )[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]مستهلك 1 (حشرات وديدان)[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]م[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
 
 [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]مستهلكات  [/rtl]
[rtl]( ثعلب )[/rtl]
 [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل C385D9A3-FCE7-4A75-8EAE-AA73F7F87278
 [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل 28127830-84DE-4796-AA98-8CC8C2D879A9
 [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل 6A70E43E-ED84-44EC-AB7B-696C53CDBEE0
 [/rtl]
[rtl][rtl]منتجـــــــــات ( نبـــاتــات )[/rtl]
 [/rtl]
[rtl]22[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]25- تعداد العوامل التي تحدد أنواع المخلوقات الحية التي تعيش في منطقة حيوية ما[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]ا[/rtl][rtl]لعوامل هي :[/rtl][/rtl]
[rtl]الظروف المناخية والتي تشمل كلاً من ...[/rtl]
1-
[rtl]كمية الأشعة الشمسية وشدتها .[/rtl]
2-
[rtl]مجموع كميات [/rtl][rtl]الهطل[/rtl][rtl] .[/rtl]
3-
[rtl]كمية الرطوبة .[/rtl]
4-
[rtl]متوسط درجة الحرارة .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]

26- * قراءة خريطة المناطق الحيوية على سطح الأرض
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الي من السعودية و بصف سادس تدخل 2B037B09-218A-4D70-9400-B277DBC5928B[/rtl]
[rtl]27- * صنع نموذج لنطاق التربة[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]يتم تنفيذ هذه[/rtl][rtl] المهارة عملياً من قبل [/rtl][rtl]الط[/rtl][rtl]لاب[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]في منازلهم[/rtl][rtl] وإحضار عينة التجربة ومشاهدة نموذج نطاق التربة .[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]28- تعداد بعض طرائق المحافظة على التربة[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]طرق حفظ التربة[/rtl][rtl] :[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]  [/rtl][rtl]  [/rtl][rtl]* [/rtl][rtl]التسميد .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]    [/rtl][rtl] * [/rtl][rtl]الدورة الزراعية[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]      * [/rtl][rtl]الأشرطة المتبادلة[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]      * [/rtl][rtl]الحراثة[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]الكنتورية[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]      * [/rtl][rtl]المصاطب[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]      * [/rtl][rtl]مصدات[/rtl][rtl] الرياح[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]      * [/rtl][rtl]القوانين[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl]      * الجهود الفردية .[/rtl]
[rtl]      * التعليم .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]29- * ذكر أهم المصادر البديلة للطاقة[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]أهم المصادر البديلة للطاقة :[/rtl]
[rtl][rtl]      * [/rtl][rtl]الطاقة الحرارية الجوفية .[/rtl][/rtl]
[rtl]      * الرياح[/rtl]
[rtl][rtl]      * [/rtl][rtl]الكتلة الحيوية[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]      * [/rtl][rtl]الطاقة الكهرومائية[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]      [/rtl][rtl]* [/rtl][rtl]الخلايا الشمسية[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl]  [/rtl][rtl] [/rtl]
[rtl]=============================[/rtl][rtl]==[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BEDOOR DASH
مميزه
مميزه
BEDOOR DASH


ډعآئۑ : الي من السعودية و بصف سادس تدخل Iuca_610
ڜڿڝۑٺۑ آڵمٍڣضڵھٍ ساكرا
عډډ آڵمٍڛآھٍمٍآٺ : 487
ڹقـآط : 10250
ٺآرۑڿ آڵٺڛچۑڵ : 08/12/2012
آڵعمٍر : 22

الي من السعودية و بصف سادس تدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الي من السعودية و بصف سادس تدخل   الي من السعودية و بصف سادس تدخل Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2013 11:39 am

انتو شايفينة معقد.   طيببب دخلوا الرابط. 


http://ahdedu.com/sms-control-panel/files/تلخيص%20مهاراتعلوم%20سادس%20ف1.docx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ρσѕєу ♡
مميزه
مميزه



ډعآئۑ : الي من السعودية و بصف سادس تدخل Get-1115
ڜڿڝۑٺۑ آڵمٍڣضڵھٍ لوسي
عډډ آڵمٍڛآھٍمٍآٺ : 1503
ڹقـآط : 12487
ٺآرۑڿ آڵٺڛچۑڵ : 07/01/2013
آڵعمٍر : 22

الي من السعودية و بصف سادس تدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الي من السعودية و بصف سادس تدخل   الي من السعودية و بصف سادس تدخل Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2013 11:58 am

حبيـــــــبتي هـــــــــذا وشــــــــــو ؟؟
حــــــــــــــل اجابــــــــــات مســــــــــاعده ؟؟
مـا فهمــــــت وضحـــــــي شـــــــــوي
ينقل للـــــــــــقسم المنـــــــــــاسب :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mm-ff.forumarabia.com/
BEDOOR DASH
مميزه
مميزه
BEDOOR DASH


ډعآئۑ : الي من السعودية و بصف سادس تدخل Iuca_610
ڜڿڝۑٺۑ آڵمٍڣضڵھٍ ساكرا
عډډ آڵمٍڛآھٍمٍآٺ : 487
ڹقـآط : 10250
ٺآرۑڿ آڵٺڛچۑڵ : 08/12/2012
آڵعمٍر : 22

الي من السعودية و بصف سادس تدخل Empty
مُساهمةموضوع: .....   الي من السعودية و بصف سادس تدخل Emptyالأحد ديسمبر 15, 2013 3:55 pm

ρσѕєу ♡ كتب:
حبيـــــــبتي هـــــــــذا وشــــــــــو ؟؟
حــــــــــــــل اجابــــــــــات مســــــــــاعده ؟؟ الحين نزلت الرابط اجوبة مهارات الشرطية و الغير شرطية
مـا فهمــــــت وضحـــــــي شـــــــــوي
ينقل للـــــــــــقسم المنـــــــــــاسب :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الي من السعودية و بصف سادس تدخل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الذكية تدخل "
» كل مهرة تدخل
» الذكية تدخل
» من تريد 357 سسكرآبز..؟! تدخل هنآ
» اللي تحبني تدخل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
❞ My Sweet Melody ❝ ‣ :: مڍرَڛڛتَـي ||-
انتقل الى: