[rtl]
مهــــارات العلوم ( الصف الســــــادس )[/rtl]
[rtl]( الفصل الدراسي الأول )[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1-
* ممارسة الطريقة العلمية التي يستخدمها العلماء بطريقة مبسطة
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
المهارات العقلية التي يستخدمها العلماء عند استخدام الطريقة العلمية :[/rtl]
[rtl] ألاحظ - أكون فرضية - أتواصل - أصنف - أستخدم الأرقام - اعمل نموذجاً - أستخدم المتغيرات - أفسر البيانات - أقيس - أتوقع[/rtl]
[rtl] أستنتج - أجرب .[/rtl]
[rtl]
تحليل البيانات يكون بواسطة :[/rtl]
[rtl]* الطريقة العلمية ( تساعد العلماء على تفسير العالم الطبيعي ) .[/rtl]
[rtl]* المتغير ( شيء يتغير أو يختلف ) .[/rtl]
[rtl]* الفرضية ( جملة يمكن اختبارها للإجابة على سؤال ما ) .[/rtl]
[rtl]* التجربة ( اختبار عملي يمكن من خلاله إثبات الفرضية أو رفضها ) .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
2[/rtl][rtl]- [/rtl][rtl]
* ذكر نص النظرية الخلوية[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
النظرية الخلوية :[/rtl][rtl]
[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]
[/rtl][rtl]تتضمن نظرية الخلية ثلاث أفكار رئيسية ..[/rtl][/rtl]
1-
[rtl]جميع المخلوقات الحية تتكون من خلية أو أكثر .[/rtl]
2-
[rtl]الخلايا هي الوحدة الأساسية للتركيب والوظيفة في جميع المخلوقات الحية .[/rtl]
[rtl]3-
تنتج الخلايا عن خلايا سابقة لها .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
3- [/rtl][rtl]
رسم مخطط يوضح تسلسل مستويات التنظيم في المخلوقات الحية وعلاقتها مع بعضها البعض[/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl]الخلية[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]( وحدة بناء جسم المخلوق الحي )[/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]الخلية[/rtl][/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]النسيج[/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]( مجموعة الخلايا المتشابهة [/rtl][rtl]التي [/rtl][rtl]تقوم معاً بالوظيفة نفسها )[/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]النسيج[/rtl][/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl]العضو[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]( مجموع[/rtl][rtl]ة من نسيجين أو أكثر تعمل معاً للقيام بوظيفة محددة[/rtl][rtl] [/rtl][rtl])[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]العضو[/rtl][rtl]
[/rtl][/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]جهازاً حيوياً[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]( مجموعة الأعضاء التي تعمل معاً لأداء وظائف محددة ) [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]جهازاً حيوياً[/rtl][/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]جسم المخلوق الحي[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
4[/rtl][rtl]
- [/rtl][rtl]
ذكر بعض المركبات الموجودة في خلايا المخلوقات الحية[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
المركبات الموجودة في الخلايا :[/rtl]
1-
[rtl]الكربوهيدرات[/rtl][rtl] ( الكربون + الهيدروجين + الأكسجين )[/rtl][rtl] .[/rtl]
2-
[rtl]الدهون ( الكربون + الهيدروجين + الأكسجين )[/rtl][rtl] .[/rtl]
3-
[rtl]البروتينات ( الكربون + الهيدروجين + الأكسجين + النيتروجين )[/rtl][rtl] .[/rtl]
[rtl]4-
[rtl]الحموض[/rtl][rtl] النووية ( الأكسجين + الكربون + الهيدروجين + النيتروجين + [/rtl][rtl]الفوسفور[/rtl][rtl] )[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
5- * المقارنة بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]الخلي[/rtl][rtl]ـــــ[/rtl][rtl]ة الحي[/rtl][rtl]ـــــ[/rtl][rtl]وانية[/rtl][/rtl] | [rtl][rtl]الخلي[/rtl][rtl]ـــــ[/rtl][rtl]ة النب[/rtl][rtl]ـــــ[/rtl][rtl]اتية[/rtl][/rtl] |
[rtl][rtl]* لها غشاء بلازمي يحيط [/rtl][rtl]بها[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* لها نواة[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* لها [/rtl][rtl]سيتوبلازم[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]وميتوكندريا[/rtl][rtl] وفجوات[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* ليس لها جدار خلوي[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* ليس لها [/rtl][rtl]بلاستيدات[/rtl][rtl] خضراء[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* [/rtl][rtl]ليس [/rtl][rtl]بها[/rtl][rtl] كلوروفيل[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] | [rtl][rtl]* لها غشاء بلازمي يحيط [/rtl][rtl]بها[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* لها نواة[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* لها [/rtl][rtl]سيتوبلازم[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]وميتوكندريا[/rtl][rtl] وفجوات[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* يوجد [/rtl][rtl]ب[/rtl][rtl]ها[/rtl][rtl] جدار خلوي[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* لها [/rtl][rtl]بلاستيدات[/rtl][rtl] خضراء[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* تحتوي على صبغة الكلوروفيل [/rtl][rtl]ال[/rtl][rtl]تي تكسب النبات لونه الأخضر[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] |
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
6[/rtl][rtl]
- [/rtl][rtl]
* [/rtl][rtl]
تحديد الفرق بين النقل السلبي والنقل النشط[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]النقـــــل السلبــــي[/rtl] | [rtl]النقـــــل النشــــط[/rtl] |
[rtl]التعريف :[/rtl] [rtl]حركة المواد عبر أغشية دون أن تستخدم طاقة الخلية حيث تتحرك الجزيئات خلال الغشاء الخلوي دون الحاجة إلى استخدام الطاقة .[/rtl] [rtl][rtl]* [/rtl][rtl]يتم خلالها نقل المواد من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز المنخفض .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]مثل :[/rtl][rtl] انتقال ( الماء [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] السكر [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الأكسجين ) إلى الخلية الحية[/rtl][/rtl] | [rtl]التعريف :[/rtl] [rtl]عملية انتقال المواد خلال الغشاء البلازمي , والتي تحتاج إلى طاقة لحدوثها .[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl][rtl]* [/rtl][rtl]يتم خلالها نقل المواد من منطقة التركيز المنخفض إلى منطقة التركيز المرتفع .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]مثل :[/rtl][rtl] تخلص الخلية الحية من الفضلات التي تنتجها .[/rtl][/rtl] |
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
7[/rtl][rtl]
- [/rtl][rtl]
التمييز بين عمليتي البناء الضوئي والتنفس الخلوي[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]البنـــــاء الضـــــوئي[/rtl] | [rtl]التنفـــــس الخلـــــوي[/rtl] |
[rtl][rtl]* يحدث فقط في الخلايا التي فيها [/rtl][rtl]البلاستيدات[/rtl][rtl] الخضراء .[/rtl][/rtl] [rtl]* تحتاج إلى الضوء .[/rtl] [rtl]* يخزن الطاقة .[/rtl] [rtl]* يحول الطاقة إلى جلوكوز .[/rtl] [rtl]* ينتج الأكسجين .[/rtl] [rtl]* يستعمل الماء لإنتاج الغذاء .[/rtl] [rtl]* يستعمل ثاني أكسيد الكربون .[/rtl] [rtl] [rtl]ثاني أكسيد الكربون + ماء [/rtl][rtl]ضوء[/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] الأكسجين + سكر الجلوكوز[/rtl][/rtl] [rtl] [/rtl] | [rtl][rtl]* [/rtl][rtl]يحدث في معظم الخلايا .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* [/rtl][rtl]تحدث في الضوء أو في الظلام[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* [/rtl][rtl]تحرر الطاقة من الغذاء[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* [/rtl][rtl]تحرر الطاقة من الجلوكوز[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* [/rtl][rtl]تستهلك[/rtl][rtl] الأكسجين .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* [/rtl][rtl]ينتج عنها الماء[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* [/rtl][rtl]ينتج عنها ثاني أكسيد الكربون[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] [rtl] [rtl]جلوكوز + أكسجين[/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]ثاني أكسيد الكربون + ماء + طاقة[/rtl][/rtl] [rtl] [/rtl] |
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
8[/rtl][rtl]
- [/rtl][rtl]
تسمية العملية المستمرة من النمو والانقسام والتعويض للخلايا[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]تسمى العملية المستمرة من النمو والانقسام والتعويض للخلايا[/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl]( دورة الخلية )[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
9[/rtl][rtl]
- [/rtl][rtl]
* تعداد أنواع الانقسام في الخلية[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
أنواع الانقسام في الخلية :[/rtl]
1-
[rtl]ا[/rtl][rtl]لانقسام المتساوي[/rtl]
2-
[rtl]الانقسام المنصف[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
10- المقارنة بين الانقسام المنصف والانقسام المتساوي
[/rtl]
[rtl]الانقســــام المنصف[/rtl] | [rtl]الانقســـــام المتساوي[/rtl] |
[rtl]التعريف :[/rtl] [rtl]نوع خاص من الانقسام الخلوي ينتج عنه الخلايا التناسلية .[/rtl] [rtl][rtl]* [/rtl][rtl]الخلية الناتجة عن الانقسام المنصف تحتوي على نصف [/rtl][rtl]العدد الأصلي من [/rtl][rtl]الكروموسومات[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl] [rtl]* يحدث انقسامان .[/rtl] [rtl][rtl]* عدد الخلايا الناتجة[/rtl][rtl] أربع خلايا جديدة .[/rtl][/rtl] | [rtl]التعريف :[/rtl] [rtl]انقسام نواة الخلية إلى خليتين متماثلتين .[/rtl] [rtl][rtl]* [/rtl][rtl]الخلايا الناتجة عن الانقسام [/rtl][rtl]تحتوي على العدد نفسه من[/rtl][rtl]كروموسومات[/rtl][rtl] الخلية الأصلية .[/rtl][/rtl] [rtl]* يحدث انقسام واحد .[/rtl] [rtl][rtl]* عدد الخلايا الناتجة خليتان[/rtl][rtl] جديدتان .[/rtl][/rtl] |
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
11[/rtl][rtl]
- [/rtl][rtl]
* معرفة مفهوم الوراثة[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
الوراثة[/rtl][rtl]
:[/rtl][/rtl]
[rtl] انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
12[/rtl][rtl]
- * [/rtl][rtl]
التمثيل للصفة الموروثة والصفة المكتسبة[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
الصفة الموروثة :[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]صفة تنتقل من الآباء إلى الأبناء .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl]
مثل :[/rtl][rtl] لون الشعر [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] لون العيون [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] ملامح الوجه [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] طريقة الضحك [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] وجود الغمازات .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]
الصفة ال[/rtl][rtl]
مكتسبة[/rtl][rtl]
:[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]صفة لا تورث من أبوين بل تكتسب بالتعلم والتدريب .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
مثل :[/rtl][rtl] مهارات لعب كرة القدم [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] مهارات اللعب بالكرة عند الدلافين [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] طريقة بناء الطائر لعشه .[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
13[/rtl][rtl]
- المقارنة بين الصفة السائدة والصفة المتنحية[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الصفـــــة الســـائدة[/rtl] | [rtl]الصفـــــة المتنحيـــة[/rtl] |
[rtl]التعريف :[/rtl] [rtl]صفة تمنع صفة أخرى من الظهور .[/rtl] [rtl][rtl]مثال[/rtl][rtl]:[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]في نبات [/rtl][rtl]البازلاء[/rtl][rtl] ( البذور الملساء [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الساق الطويلة الأزهار الأرجوانية [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] القرون الخضراء ) .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* [/rtl][rtl]تمثل بحرف كبير .[/rtl][/rtl] | [rtl]التعريف :[/rtl] [rtl]صفة تحجبها صفة سائدة .[/rtl] [rtl][rtl]مثال[/rtl][rtl]:[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]في نبات [/rtl][rtl]البازلاء[/rtl][rtl] ( البذور المجعدة [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الساق القصيرة ال[/rtl][rtl]أزهار البيضاء [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] القرون الصفراء ) .[/rtl][/rtl] [rtl][rtl]* [/rtl][rtl]تمثل بحرف صغير .[/rtl][/rtl] |
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
1[/rtl][rtl]
4[/rtl][rtl]
- [/rtl][rtl]
* [/rtl][rtl]
تتبع كيفية انتقال الماء والأملاح المعدنية خلال النبات على مصور للنبات[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]1- يدخل الماء والأملاح من التربة إلى الشعيرات الجذرية , ثم يمران خلال القشرة إلى الخشب .[/rtl]
[rtl][rtl]2- يسبب [/rtl][rtl]النتح[/rtl][rtl] سحب الماء والأملاح إلى أعلى عبر الساق , ثم إلى الأوراق .[/rtl][/rtl]
[rtl]3- تدخل الأملاح إلى الأوراق وتنقل إلى كل خلية فيها .[/rtl]
[rtl]4- تستخدم خلايا الأوراق الماء وثاني أكسيد الكربون من الهواء لصنع السكر .[/rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
15- تحديد الطريقة التي يخزن بها النبات غذاؤه من خلال عرض عينات أو صور مختلفة من النباتات
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
[rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
الجزر [/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
البروكلي[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
ال[/rtl][rtl]
بطاطس[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
ال[/rtl][rtl]
خس[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
الشمندر[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
الزنجبيل [/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
ال[/rtl][rtl]
عدس[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]
( الجذور[/rtl][rtl]
) [/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
( [/rtl][rtl]
الأزهار [/rtl][rtl]
)[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
( [/rtl][rtl]
السيقان[/rtl][rtl]
) [/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
( [/rtl][rtl]
الأوراق [/rtl][rtl]
) [/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
( [/rtl][rtl]
الجذور [/rtl][rtl]
) [/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
([/rtl][rtl]
السيقان[/rtl][rtl]
) [/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
[/rtl][rtl]
( [/rtl][rtl]
الأوراق [/rtl][rtl]
)[/rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
16- التمثيل لنبات بذري وآخر لا بذري مع ذكر نوع التكاثر فيهما[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]* نبات بذري : البامية [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الفاصوليا [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]التفاح [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الصنوبر [/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] نوع التكاثر : تكاثر جنسي[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl]* نبات [/rtl][rtl]لا [/rtl][rtl]بذري : [/rtl][rtl]الحزازيات[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]السرخسيات[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] ذيل الحصان[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] نوع التكاثر : [/rtl][rtl]تكاثر لا جنسي بالأبواغ[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
17- * معرفة مفهوم المخلوقات الحية الدقيقة مع التمثيل[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
المخلوقات الحية الدقيقة :[/rtl]
[rtl][rtl] مخلوقات [/rtl][rtl]مجهرية[/rtl][rtl] لا ترى بالعين المجردة .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl]
مثل :[/rtl][rtl] الجراثيم [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] البكتريا [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الفطريات [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]الطلائعيات[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
18- تنفيذ تجربة عملية لتكوين عفن الخبز[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]يتم تنفيذ هذه المهارة عملياً من قبل الطالبات في منازلهن وإحضار عينة التجربة ومشاهدة النتيجة بعد تكوين العفن على الخبز .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
19- * تسمية نوع التكاثر في المخلوقات الحية الدقيقة من خلال قراءة الصور[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl][rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl][rtl] [/rtl]
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]البراميسيوم[/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]البلازموديوم[/rtl][rtl] الخميرة [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] البكتريا[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]( [/rtl][rtl]الإنشطار[/rtl][rtl] الثنائي ) [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] ( [/rtl][rtl]الأبواغ[/rtl][rtl] ) [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] ( التبرعم ) [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl] ( [/rtl][rtl]الإقتران[/rtl][rtl] )[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl]
20- [/rtl][rtl]
* [/rtl][rtl]
ذكر بعض الوظائف التي يؤديها جسم المخلوق الحي وتسمية الأجهزة المسئولة عن ذلك[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
الوظائف التي يؤديها جسم المخلوق الحي :[/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]الهضم [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الإخراج [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] التنفس [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الدوران [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الحركة [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الإحساس [/rtl][/rtl]
[rtl]
الأجهزة المسئولة عن ذلك :[/rtl]
[rtl][rtl] الجهاز الهضمي [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الجهاز الإخراجي [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الجهاز التنفسي [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] جهاز الدوران [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الجهاز الهيكلي [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الجهاز العضلي [/rtl][rtl]–[/rtl][rtl] الجهاز العصبي[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
21- وصف العلاقة بين أجهزة الجسم أثناء الحركة
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]حركة الجسم تنتج عن انقباض العضلات وانبساطها وتشكل العضلات في الجسم الجهاز العضلي , ويدعم الجهاز الهيكلي الجسم ويعطيه شكلاً خاصاً [/rtl][rtl]به[/rtl][rtl] , ويحمي العديد من أعضاء الجسم الداخلية , ومنها القلب والرئتان والدماغ , والجهاز الهضمي مسئول[/rtl][rtl] عن هضم الطعام وامتصاصه [/rtl][rtl]ويساعده على ذلك أعضاء أخرى , منها الكبد والبنكرياس والأوعية الدموية , والجهاز التنفسي مسئول عن تزويد الجسم بالأكسجين من خلال عملية الشهيق وإخراج ثاني أكسيد الكربون والماء من خلال عملية الزفير , ووظيفة جهاز الدوران توزيع الدم على جميع خلايا الجسم ليحمل إليها الغذاء والأكسجين ويخلصها من الفضلات , والجسم يتخلص من الفضلات عن طريق الجلد والجهاز البولي , حيث يقومان بتنقية الدم وتصفيته من الفضلات , أما الجهاز العصبي فهو المسئول عن تنظيم جميع أنشطة الجسم سواء أكان الإنسان مستيقظاً أم نائماً .[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
22- كتابة مقال بسيط عن السلوكيات السليمة والخاطئة التي يمارسها التلاميذ في المدرسة وآثارها الصحية[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
السلوكيات السليمة[/rtl][rtl]
: [/rtl][/rtl]
[rtl] * ممارسة التمرينات الرياضية : تزيد من قوة العضلات وتنشط الدورة الدموية وتساعد على نمو الأطفال بصورة سليمة .[/rtl]
[rtl] * نظافة الجسم : الاستحمام بالماء والصابون يعمل على إزالة الأوساخ والجراثيم المسببة للأمراض وإزالة العرق وخلايا الجلد الميتة وقص الشعر والأظافر الطويلة وتنظيفها يحمي من الإصابة بالأمراض , زيارة الطبيب عند الشعور بالمرض يساعد على تشخيص الأمراض وتحديد العلاج المناسب لها , لذا تتم المحافظة على صحة الجسم وحمايته من الأمراض .[/rtl]
[rtl][rtl] * [/rtl][rtl]النوم : يعمل النوم على إراحة أجهزة الجسم والمحافظة على سلامة الجسم والعقل .[/rtl][/rtl]
[rtl]
السلوكيات الخاطئة :[/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl] * ممارسة التمرينات الرياضية العنيفة : قد تسبب الضرر والأذى .[/rtl][/rtl]
[rtl]* عدم الاهتمام بنظافة الجسم : يعرضه للإصابة بالجراثيم المسببة للأمراض .[/rtl]
[rtl][rtl]* قلة النوم : يضر بالصحة . [/rtl][/rtl]
[rtl]* مشاهدة التلفاز ساعات طويلة تؤثر في فترات النوم كما تؤثر في سلامة العينين .[/rtl]
[rtl]* تناول المشروبات الغازية يضر بالصحة .[/rtl]
[rtl][rtl]* حمل الحقيبة الثقيلة على الظهر : يؤثر على سلامة العمود الفقري .[/rtl][rtl] [/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
23- [/rtl][rtl]
* [/rtl][rtl]
تكوين شبكة غذائية في بيئة ما مع تحديد ادوار المخلوقات الحية المكونة لها[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl]
[rtl]
شبكة غذائية على اليابسة[/rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]آكلات الأعشاب : هي المستهلكات الأولى التي تتغذى على المنتجات فقط .[/rtl]
[rtl]آكلات اللحوم : هي المستهلكات الثانية والثالثة , وهي حيوانات تأكل حيوانات أخرى .[/rtl]
[rtl][rtl]الحيوانات [/rtl][rtl]القارتة[/rtl][rtl] : هي المستهلكات التي تتغذى على النباتات والحيوانات معاً .[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
24- بناء هرم طاقة في نظام بيئي ما
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
[rtl]
[/rtl]
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
[rtl]مستهلك 2 ( طيــور )[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]مستهلك 1 (حشرات وديدان)[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]م[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
مستهلكات [/rtl]
[rtl]
( ثعلب )[/rtl]
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl][rtl]منتجـــــــــات ( نبـــاتــات )[/rtl]
[/rtl]
[rtl]
22[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
25- تعداد العوامل التي تحدد أنواع المخلوقات الحية التي تعيش في منطقة حيوية ما[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
ا[/rtl][rtl]
لعوامل هي :[/rtl][/rtl]
[rtl]الظروف المناخية والتي تشمل كلاً من ...[/rtl]
1-
[rtl]كمية الأشعة الشمسية وشدتها .[/rtl]
2-
[rtl]مجموع كميات [/rtl][rtl]الهطل[/rtl][rtl] .[/rtl]
3-
[rtl]كمية الرطوبة .[/rtl]
4-
[rtl]متوسط درجة الحرارة .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
26- * قراءة خريطة المناطق الحيوية على سطح الأرض
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
27- * صنع نموذج لنطاق التربة[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]يتم تنفيذ هذه[/rtl][rtl] المهارة عملياً من قبل [/rtl][rtl]الط[/rtl][rtl]لاب[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]في منازلهم[/rtl][rtl] وإحضار عينة التجربة ومشاهدة نموذج نطاق التربة .[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
28- تعداد بعض طرائق المحافظة على التربة[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][rtl]
طرق حفظ التربة[/rtl][rtl]
:[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl] [/rtl][rtl]* [/rtl][rtl]التسميد .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl] * [/rtl][rtl]الدورة الزراعية[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] * [/rtl][rtl]الأشرطة المتبادلة[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] * [/rtl][rtl]الحراثة[/rtl][rtl] [/rtl][rtl]الكنتورية[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] * [/rtl][rtl]المصاطب[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] * [/rtl][rtl]مصدات[/rtl][rtl] الرياح[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] * [/rtl][rtl]القوانين[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl] * الجهود الفردية .[/rtl]
[rtl] * التعليم .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
29- * ذكر أهم المصادر البديلة للطاقة[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
أهم المصادر البديلة للطاقة :[/rtl]
[rtl][rtl] * [/rtl][rtl]الطاقة الحرارية الجوفية .[/rtl][/rtl]
[rtl] * الرياح[/rtl]
[rtl][rtl] * [/rtl][rtl]الكتلة الحيوية[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] * [/rtl][rtl]الطاقة الكهرومائية[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl][rtl] [/rtl][rtl]* [/rtl][rtl]الخلايا الشمسية[/rtl][rtl] .[/rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl][rtl] [/rtl]
[rtl]
=============================[/rtl][rtl]
==[/rtl]